تصميم مواقع الإنترنت

تصميم مواقع الإنترنت

ابتكار وتصميم المواقع الإلكترونية واختبار أدائها وتضمينها منصات خارجية وتكاملها مع منصات التواصل الاجتماعي.

ما الذي يميّز هذه المهارة؟

يجمع تصميم الويب بين العديد من المهارات والمجالات المختلفة في إنتاج مواقع الويب أو صيانتها أو إعادة تصميمها أو ترقيتها. ويتميز هذا المجال بعاملي الإثارة والإبداع وبتأثيره على الأنماط التي نستخدمها في جلب الأخبار وتبادلها ونشرها وكذلك في تقديم المحتوى الترفيهي.

تعمل مهارات التصميم والتواصل القوية، إلى جانب أساليب البحث وفهم فئات الجمهور المستهدفة والأسواق والاتجاهات على ضمان رضا العملاء بصفة أولية من ناحية، ومصداقية مصمم الويب من ناحية أخرى.

يستهل مصمم الويب عمله بجمع معلومات حول احتياجات العميل والجمهور المستهدف؛ وهو بذلك يصوغ أفكارًا حول مظهر الموقع وجوهره، ثم يواصل عمله باستخدام العديد من الأدوات والأنظمة الأساسية في سبيل تطوير قواعد البيانات والتنقل والمحتوى الذي يتمّ تقديمه، وقد ينشئ برامج كاملة خلال عملية إعداد الويب. ويعتمد عادة خطة لاختبار الموقع و"تصحيح أخطائه" قبل بثّه. وهو بحاجة دائمًا للوصول إلى وسائل تقنية المعلومات والاتصالات والمكتبات مفتوحة المصدر وأُطُر العمل. ولتحقيق التميز في المجال، يجب أن يتمتع بفهم ثاقب لقانون حقوق النشر وأن يضع لنفسه قواعد مصاغة جيدًا لضبط السلوك الشخصي. ولعل فهم اعتبارات الأمن الإلكتروني يعد جزءًا لا يتجزأ من هذا المجال. وفي العالم دائم التوسع على الويب.

قد يختار مصمم الويب لنفسه مجالاً للتخصص مثل تصميم الرسومات أو إدارة شؤون العملاء أو تطوير الواجهات أو تطوير الجوانب الخلفية/المتعلقة بالخوادم أو التصميم الموجه للمستخدم أو الوسائط الاجتماعية ذات الصلة.

وبصفة أساسية، يتعين على المصمم المتميز في مجاله أن يفهم ويراعي أهمية الجوانب الجمالية في العمل، وكذلك أهمية تكوين علاقات قوية بالعملاء، والمزايا الاحترافية للبقاء على دراية دائمة باتجاهات وتقنيات الويب دائمة التغير.

هل تنااسبك هذه المهارة؟ إذا كنت ترغب:
  • تصليح القطع
  • صناعة القطع
  • حل المشكلات المعقدة
  • استخدام أجهزة الكمبيوتر
  • الابتكار والإبداع