المسابقة الوطنية

المسابقة الوطنية للمهارات

هي مسابقة في المهن الصناعية والخدمية بأعلى المقاييس العالمية تنظمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تمثلها الأمانة العامة للمسابقة الوطنية للمهارات، من أجل تسويق التدريب التقني والمهني، وتوعية أفراد المجتمع في المنطقة بالأثر الذي يمكن أن يُحْدِثَهُ التدريب التقني والمهني، على المستويين العام والشخصي. وتستهدف فئة الشباب السعودي من الجنسين، والذين يتميزون بالمهارة والإتقان، ويتنافس المشاركون في كل فرع من فروع المسابقة من خلال الاختبارات العملية، وعلى نمط المسابقة العالمية للمهارات www.worldskills.org.

طريقة المسابقة

يتم عقد مسابقة للمهارات تنفذ على مستوى المنطقة يتولى تنظيمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تمثلها الإدارات العامة للتدريب بالمناطق ليومين متتاليين وتكون على غرار المسابقة الوطنية للمهارات من حيث المستوى ومعايير التحكيم حسب المعايير المعتمدة من المنظمة العالمية المهارات.

بعد ذلك يتم اختيار الفائزين الأوائل لكل مهارة من كل مسابقة منطقة ليتنافسوا بينهم في مسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية تحت مسمى "المسابقة الوطنية للمهارات". يتنافس المشاركون في كل فرع من فروع المسابقة على مدى يومين كاملين بتنفيذ مشاريع مطروحة على نمط المسابقة العالمية للمهارات، ويقوم الخبراء بتقييم المشارك وفق آلية التقييم المحددة في معايير المسابقة العالمية للمهارات ويمنح الفائز الاول ميدالية ذهبية والثاني ميدالية فضية والثالث ميدالية برونزية. بعد ذلك يدخل الثلاثة الاوائل في كل مهارة في دورة تدريبية مكثفة ليتم في النهاية اختيار الافضل منهم ليمثل المملكة في المسابقة العالمية للمهارات.

التحكيم

مهمة يقوم بها الخبراء في كل مهارة، حيث يطلب من كل متسابق إظهار ما لديه من كفأه في مهارة محددة من خلال تنفيذ مشروع معين خلال فترة زمنية محددة ومن ثم يحكم هذا المشروع من قبل فريق الخبراء وفق معاير تحكيم المسابقة العالمية للمهارات تم اعتمادها من قبل الأمانة العامة.

المتسابقون

وهم أبناء الوطن من الجنسين ويتبعون لأحدى الجهات التعليمية او التدريبية او القطاع الحكومي او القطاع الخاص ويمتلكون المهارة في أحد فروع المسابقة، ويكون قادراً على التنافس خلال فترة زمنية محددة، بحيث لا يزيد عمر المتقدم عن (23) سنةً عند عقد المسابقة العالمية التالية.